الرئيسية / اقتصاد / مجموعة سيدياو تؤجل البث في انضمام المغرب

مجموعة سيدياو تؤجل البث في انضمام المغرب

قررت المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا تاجيل البث في انضمام المغرب إلى غاية ربيع السنة المقبل. وحسب ما تداولته وسائل الاعلام  فقد اصدرت المجموعة القرار بعدما كان من المقرر أن يُبث في الملف خلال قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة (سيدياو)، المزمع إقامتها يوم السبت المقبل 16 دجنبر الجاري، في العاصمة النيجيرية أبوجا.

حسب نفس المصادر, يأتي هذا القرار بسبب تأخر إنجاز دراسة من طرف المجموعة حول أثر انضمام المغرب لسيدياو، إذ أن الدراسة لم تكن جاهزة حتى حدود بداية الشهر الجاري، وهو ما لم يسمح للدول الأعضاء بالاطلاع على هذه الدراسة.
وأكدت ذات المصادر  حسب ما جاء به موقع القناة الثانية أن إحدى الأسباب التي ساهمت في تأجيل البث في انضمام المغرب هو جدول أعمال قمة أبوجا الذي يضم ملفات ساخنة وعاجلة، مثل ملف ليبيا والإرهاب.

ووفق نفس المصدر، فإنه تقرر مناقشة انضمام المغرب إلى المجموعة خلال قمة أبوجا، على أن يتم البث في طلب الإنضمام خلال قمة استثنائية ربيع السنة القادمة، وذلك حتى يكون هناك متسع من الوقت للدول الأعضاء من أجل الإطلاع على الدراسة، المكونة من 70 صفحة.
يشار إلى أن المغرب كان قد استكمل مرحلة الانضمام السياسية إلى المجموعة، وذلك بحصول المملكة على الموافقة المبدئية من طرف دول المجموعة، شهر يونيو الماضي، خلال القمة الـ51 لرؤساء دول وحكومات مجموعة (سيدياو) بمونروفيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*