الرئيسية / فن و ثقافة / أزيد من 250 شيخة و شيخ “يحكون” أنطولوجيا العيطة (+فيديو)

أزيد من 250 شيخة و شيخ “يحكون” أنطولوجيا العيطة (+فيديو)

تم, مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء, تقديم الشريط الوثائقي ” شيخات وشيوخ العيطة ” و إصدار أنطلوجي على شكل كتابين باللغتين العربية والفرنسية يتضمنان مجموعة كبيرة من الصور حول هذا الفن. و قد تم إنجاز هذا المشروع من طرف جمعية ” أطلس أزوان” التي يترأسها الموسيقي المغربي إبراهيم المزند.

و تطلب  إنجاز الشريط المذكور ، الذي أشرف عليه رئيس جمعية أطلس أزوان، تعبئة أزيد من 250 فنانا، وثلاثين من العازفين ينتمون لمختلف مناطق البلاد ، منهم أولاد بن عكيدة ، وخديجة مرغوم ، ومجموعة البوعزاوي ، وخديجة البيضاوية ، وولد قدور . 

وقد نظمت بهذه المناسبة ندوة صحفية حضرها أهم فناني العيطة بالمملكة, منهم خديجة البيضاوية و أولاد البوعزاوي و خديجة مركوم, وغيرهم من الفنانين الذين ساهموا في إعداد هذا المشروع.

 “الأنطولوجيا” تتكون من عشرة أشرطة تمثل سبعة أنواع من العيطة. وتضمن هذا الشريط ، الذي بلغت فترة تسجيله وتصويره مدة ثلاث سنوات ، مجموعة من الصور التي التقطت خلال مختلف فترات التسجيلات ، وكذا النصوص التي طبعت هذا الفن ، الذي يجمع مختلف أشكال العيطة منها، الحصباوية، والمرساوية، والزعرية، والفيلالية ( البلدي)، والجبلية، والشياظمية، والحوزية.

يسعى هذا الإنجاز , إلى الحفاظ على موروث العيطة وتثمينه, وكذا منحه المكانة التي يستحقها, خاصة وأنه يأخذ المستمع في رحلة إلى مختلف مناطق المغرب, ويمنح الأسماع إيقاعات وأشعار خاصة بكل واحدة من هذه المناطق.

يذكر أن هذه الأنطولوجيا حصلت السنة الماضية على” الجائزة الإستثنائية ” لأكاديمية شارل كرو في فرنسا, وذلك خلال حفل نظم على هامش منتدى “بابل ميد” للموسيقى بفرنسا.

وسيتم عرض هذا الشريط بباريس يوم 8 مارس في معهد العالم العربي، تليه حفلة موسيقية تنشطها خديجة البيضاوية وخديجة مرغوم . 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*