الرئيسية / إفريقيا والعالم / بالفيديو .. مساعد القدافي السابق : نعم قدمنا أموالا لساركوزي

بالفيديو .. مساعد القدافي السابق : نعم قدمنا أموالا لساركوزي

يبدو أن  تصريحات  ابن عم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ومساعده السابق أحمد قذاف الدم قد تحرك  المياه  الراكدة  في قضية ساركوزي المتهم بتلقي أموال من ليبيا لدعم حملته الانتخابية ،  حيث قال  أحمد قذاف “إن بلاده دعمت الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لضمان بقائه حليفا استراتيجيا “.

 

وأضاف قذاف الدم،  خلال مقابلة  مع قناة “فرانس 24” ، أنه: “علم من الزعيم الليبي الراحل، ومسؤولين آخرين بمسألة دعم طرابلس للرئيس الفرنسي بالأموال.. هذا أمر مؤكد”.

وأوضح أنه لا علم له بالمبالغ التي قدمتها ليبيا لساركوزي، قائلا: “لم أسمع حديثا عن مبالغ، كل ما أعرفه أننا قدمنا الدعم له لأنه كان حليفا لنا”.

وتابع: “في تلك الفترة كان القذافي يسعى لتأسيس ما يسمى بالولايات المتحدة الإفريقية، لذلك كان لا بد أن يكون لنا صديق مقرب في الإليزيه من أجل هذه القضية الهامة والاستراتيجية”.

 

يذكر أن  القضاء الفرنسي، كان قد  وجه لساركوزي الأربعاء الماضي، اتهامات أولية بالفساد، وتلقيه أموالا من القذافي، بصورة غير قانونية لتمويل حملته الانتخابية التي فاز بها عام 2007.

وتأتي الاتهامات غداة توقيف ساركوزي لاستجوابه من قبل شرطة مكافحة الفساد الفرنسية، في القضية نفسها. لكن ساركوزي نفى بشكل متكرر ارتكابه مخالفات.

ووفقاً لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، قال ساركوزي: “كيف يمكن اتهامي بتفضيل مصالح الدولة الليبية وأنا من حصل على تفويض من الأمم المتحدة لضرب الدولة الليبية بزعامة القذافي ومن دون انخراطي السياسي لكان هذا النظام مازال قائماً”.

وأضاف أن “الليبيين الذين يتهمونه اليوم يريدون الانتقام منه لإصداره قرارا بنشر مقاتلات فرنسية خلال الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*