الرئيسية / اقتصاد / فيديو .. مريم بنصالح : الاقتصاد غيرالمهيكل يمثل أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي

فيديو .. مريم بنصالح : الاقتصاد غيرالمهيكل يمثل أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي

أفادت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بن صالح، أن الاقتصاد غير المهيكل يمثل أكثر من 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، دون احتساب القطاع الأولي و10 في المائة من واردات القطاع المهيكل.

وأوضحت مريم بنصالح، خلال ندوة صحفية لتقديم دراسة حول الإقتصاد غير المهيكل عقدت اليوم الخميس، بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء، أن الاقتصاد غير المهيكل يوفر حوالي 2.4 مليون منصب شغل، ويبقى بالتالي مزودا كبيرا لسوقه.

وأضافت رئيسة الباطرونة أن:” انخراط القطاع الخاص في وضع خارطة الطريق، يجد مبرره في كونه مطلع على القطاعات التي تعرف انتشار القطاع غير المهيكل، كما أن النقابات لها دراية بالعمال المحرومين من حقوقهم جراء اشتغالهم في ذلك، مشيرة إلى أن 2.7 مليون عامل يحرمون من الحماية الاجتماعية بسبب القطاع غير المهيكل”.

وأكدت أن من بين أهداف الدراسة ” إدماج الاقتصاد غير المهيكل في الاقتصاد المنظم، بهدف توفير موارد ضريبية جديدة للدولة بالدرجة الأولى، وكذا المساهمة في تكوين الذين ينشطون فيه بعد تسوية وضعيتهم القانونية، ومرافقتهم في مسار توفير ضمانات التشغيل”.

كما أوضحت مريم بن صالح أن عملية محاربة القطاع غير المهيكل، لا يقصد بها أصحاب “ الفراشات”، الذين يقومون ببيع سلع تأتي من القطاع غير المهيكل والمهيكل على حد سواء، مؤكدة على ضرورة محاربة القطاع القطاع غير المهيكل، و استهداف الموزعين والمهربين الذين يغذون السوق بالسلع التي تشكل منافسة غير شريفة بالنسبة للمستثمرين في القطاع المهيكل.

 وأشارت الدراسة التي أنجزها الإتحاد العام لمقاولات المغرب أن تأثير القطاع غير المهيكل متفاوت، ويشكل نسبة 51 في المائة في النسيج والملابس و32 في المائة في نقل البضائع عبر الطرق و31 في المائة في البناء والأشغال العمومية و26 في المائة في الصناعة الغذائية والزراعية والتبغ.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*