الرئيسية / الاولى / الكتاني للعثماني: كلمات القرآن الكريم كلها عربية بما فيها قسطاس

الكتاني للعثماني: كلمات القرآن الكريم كلها عربية بما فيها قسطاس

ساد الرأي العام جدل كبير بخصوص إدراج بعض الكلمات الدارجة في المقررات التعليمية.

وبعد تصريح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يوم أمس نفى فيه ما تم تداوله في الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي عن وجود عبارات بالدارجة المغربية في المقررات التعليمية، مؤكدا في نفس الوقت أنه لم تُرصد إلا 8 كلمات مُختلفٌ في إدراجها.

وأشار العثماني أنه وارد جدا الإتفاق على إدراج كلمة دارجة في المقرر إن لم يوجد لها نظير في اللغة العربية، مستشهدا بوجود عبارات في القرآن الكريم ليست من اللغة العربي مثل “قسطاس” التي لها أصل أعجمي.

من جهته رد السيد حسن الكتاني عضو رابطة علماء المغرب العربي في حوار مع “أوريزون تيفي”، أن كلام رئيس الحكومة غير صحيح، وأن القرآن خالٍ من هذا كله، لأنه أُنزل بلسان عربي.

وساءل الكتاني، أبرز رموز السلفية في المغرب، الجهات المعنية “هل تقبلون أن تُدرس الفرنسية بالعامية الفرنسية؟ “.

وعن كلمة “قسطاس” التي أوردها رئيس الحكومة، يقول الكتاني مكذبا المعلومة “هذا غير صحيح هي كلمة أُدرجت في اللغة العربية وأصبحت من اللغة”. مشيرا إلى وجود كلمات في الإنجليزية والفرنسية يعود أصلها إلى اللاتينية، وبالتالي لا يجوز بأي حال من الأحوال أن نحولها إلى اللغات المذكورة بدعوى أنها ليست منها.

وشدد المتحدث أنه إذا جاء القرآن الكريم واستخدم تلك الكلمات فقد أصبحت من اللغة العربية.

واستنكر الكتاني قائلا: “إذا كانت اللغة العربية لغة عالمية كيف نرضى لأبنائنا أن يدرسون لغة عامية؟”، مُسائلا في الوقت ذاته: “أي لهجة يريدون ؟ الفاسية أو الحسانية الشمالية أو الشرقية ؟”.

وأعرب المتحدث عن إستيائه من المستوى الذي صار إليه التعليم المغربي، مشيرا إلى أن أبناء المغاربة لا يجيدون لا العربية ولا الفرنسية ولا لغة أخرى، مما يدل على المستوى الرديء للتعليم المغربي.

وعلى الرغم من هذا التدقيق الذي جاء على لسان الكتاني، إلا أنه يتوافق بشكل كبير مع التصريح الرسمي لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والذي قطع الشك باليقين، حينما أكد في نفس الخرجة الإعلامية، أن المقررات الدراسية لا يمكن أن تدرس بالدارجة، وأن اللغة الدستورية للبلاد هي اللغة العربية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*