الرئيسية / الاولى / هل يستعد العثماني لاقتراح إجراء تعديل لحكومته؟

هل يستعد العثماني لاقتراح إجراء تعديل لحكومته؟

هل سيتم تعديل حكومة سعد الدين العثماني؟ هذا ما يتواتر بقوة في بعض الصالونات السياسية.

مصادر مطلعة، قالت لـ«أوريزون تيفي» أنه ورغم تشبث حزب العدالة والتنمية ببقاء رفاق نبيل بنعبد الله، فإن هذا الأخير وحزبه سيتجه للخروج نحو المعارضة، وهذا ما سيتم إقراره خلال اللجنة المركزية يوم السبت 22 شتنبر 2018، خصوصا وأن مجلس رئاسة الحزب طلب وبشكل واضح خروج حزب التقدم والإشتراكية من الحكومة.

هذا الخروج، ومعه مغادرة وزراء لمناصبهم، ويتعلق الأمر بكل من أنس الدكالي وزير الصحة، وعبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى، سيمكن العثماني من وضع هندسة حكومية جديدة قد تتجه إلى حذف عدد من كتابات الدولة، وهو ما سبق وأن أكدته مصادر حزبية مسؤولة لـ”أوريزون تيفي”.

ويتجه التعديل الحكومي حسب نفس المصادر إلى تحويل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والتي يقودها عبد الكريم بنعتيق، صفة الوزارة، شأنها شأن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والتي ستتمتع بصفة الوزارة الكاملة.

وحسب ذات المصادر، فإن هذا التوجه الجديد يرمي لتقليص عدد الحقائب الحكومية لاسيما وأن عدد من كتاب الدولة لا يظهر أثرهم للعموم، مثل حمو أوحلي، امباركة بوعيدة، محمد الغراس، جميلة لمصلي، ولمياء بوطالب، فضلا عن كون هذا التوجه سينهي الصراع بين الوزراء وكتاب الدولة حول الإختصاصات والتي شهدت حربا أدت لإعفاء شرفات أفيلال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*