الرئيسية / الاولى / انفراد.. بشرى إيجورك: عُوقبتُ على نجاح البرتقالة المرة (كواليس الفيلم)

انفراد.. بشرى إيجورك: عُوقبتُ على نجاح البرتقالة المرة (كواليس الفيلم)

بعد مرور 12 سنة على إنتاج فيلم البرتقالة المرة، لصاحبته المخرجة والأديبة بشرى إيجورك، اليوم تنشر المخرجة صور حصرية لكواليس الفيلم وتكشف عن السبب وراء صومها الفني.

ففي حوار حصري مع “أوريزون تيفي” أعربت المخرجة بشرى إيجورك عن سعادتها كون أن الفيلم لازال يلقى تفاعلا كبيرا من قبل المشاهدين داخل وخارج أرض الوطن حتى بعد مرور 12 سنة على إنتاجه.

وأفادت المخرجة أنها قامت بإقتراح عمل آخر على لجنة القناة الثانية لكنها تفاجأت برفضه، بسبب أن اللجنة تتخوف من أن يلقى الفيلم نفس نجاح البرتقالة المرة. تقول إيجورك. وكأنها تعاقب لنجاح البرتقالة المرة حسب تعبيرها: ” وكأنني عوقبت على نجاح فلم البرتقالة المرة”.

وأضافت المخرج قائلة: “كان هذا الرفض بمثابة نكسة كبيرة جعلتني أُحجم عن تقديم أي مشروع آخر”، مشيرة إلى أن اللجنة التي رفضت مشروعها كان من بين أعضائها سيدة تتعلم لتوها كيفية كتابة سيناريو، فكان الأمر بمثابة صدمة كبيرة لها. تقول بشرى.

وعن سر نجاح الفيلم قالت المخرجة أنه “لا يوجد سر كل ما في الأمر أنني اشتغلت عليه بحب وجهد كبيرين، إضافة إلى أنني دمجت فيه تجربتي كممثلة وما تعلمته عن الإخراج خلال دراستي له في باريس؛ وبالتالي الفيلم جمع بين روح الممثلة وتكوين المخرجة، إضافة إلى الفريق المتميز الذي إشتغل معي بمستوى عالٍ من المهنية”، مشيرة إلى أنها هي من أطلقت اسم “كلمة” على المجموعة الغنائية التي شاركت بأغانيها في الفيلم ذاته وكان أول خروج إعلامي محترف لها.

وعن سبب توقفها عن الكتابة قالت إيجورك أن إلتزامها في مسارها الآكاديمي (الماستر والدكتوراه)، حال دون استمرارها على الكتابة، لكن تقول المخرجة، أن هذا لم يفض القراء عنها، إذ لازال قراؤها يطالبونها بالكتابة.

وعن المشهد السنيمائي المغربي اليوم، قالت المخرجة أنه يعاني من ضعف في الدعم وأن هناك تركيز على نوع معين من الإنتاجات دون إعطاء الفرصة لغيرها.

أما عن التلفزة المغربية فقد أكدت الفنانة “أننا اليوم بحاجة إلى إعلام يشبهنا.. يشبه المغاربة وتطلعات المغاربة وسط هذا التطور الإعلامي على المستوى الدولي والعربي”، مشددة على أنه لم يعد مقبولا أن تقدم القناة العمومية كل شيء، وأنه أصبح لزاما علينا المضي في توجه القنوات الخاصة المتخصصة في الدراما أو الرياضة أو الأخبار… وليس الجمع بين هذه المجالات كلها في قناة واحدة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*