الرئيسية / صحة / دراسة..القلق والتوثر في الأربعين يصغر المخ وقد يسبب الخرف

دراسة..القلق والتوثر في الأربعين يصغر المخ وقد يسبب الخرف

توصلت دراسة علمية حديثة  بأن التوثر والقلق الذي يصيب الأشخاص في منتصف العمر، هو المسؤول عن تراجع قوة الذاكرة وتقلص المخ لدى الأشخاص في مرحلة الأربعينات، حسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأشارت نتائج الدراسة التي توصل اليها فريق من العلماء من جامعة هارفورد، ونشرت نتائجها في دورية Neurology ، إلى أن ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بسبب التوتر، ويؤدي إلى تأثير سلبي على مهارات التفكير، وربما يكون علامة تحذير مبكر بأن الشخص سينتهي به الأمر مصابا بالخرف.

و كشفت الدراسة التي أجريت على مدى 8 سنوات على2231  شخصا، بأن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول  لديهم حجم مخ أصغر، أما بالنسبة لمن كانت لديهم مستويات أقل من الكورتيزول فقد كان مخهم يمثل 88.5% من إجمالي حجم الجمجمة.

وتتعدد أسباب ارتفاع مستويات الكورتيزول، إذ يمكن أن ينتج عن التوتر أو الإجهاد أو الظروف الطبية أو نتيجة لتعاطي أدوية معينة.

لذا ينصح فريق الأطباء والعلماء الذين أشرفوا على هذه الدراسة بايجاد طريقة لتقليل التوثر مثل الحصول على قسط كاف من النوم، أو ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، أو دمج تقنيات الاسترخاء في حياتهم اليومية، أو سؤال الطبيب عن مستويات الكورتيزول لديهم. وأخذ دواء لتخفيضه إذا لزم الأمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*