الرئيسية / الاولى / عيوش: أنا فخور بمريم أمجون وهذا رأيي في الساعة الإضافية

عيوش: أنا فخور بمريم أمجون وهذا رأيي في الساعة الإضافية

عبر نورالدين عيوش في حوار مع “أوريزون تيفي”، عن فخره واعتزازه بما حققته الطفلة مريم أمجون بعد تربعها على المرتبة الأولى دوليا بمسابقة تحدي القراءة العربي، والتي نُظمت بالإمارات.

وتحفظ عيوش عن ربط إنجاز الطفلة مريم أمجون بالجدل الذي أثاره، مطلع الموسم الدراسي الجاري، والذي يخص التدريس بالدارجة في المناهج الدراسية عوض العربية الفصحى.

كما نفى عيوش في ذات الحوار دعوته لتهميش اللغة العربية، مؤكدا أن “الناس لم يفهموا قصدي.. انا لم أدعو قط إلى تهميش اللغة العربية”.

وأشار المتحدث أنه أوقف التصريحات حتى يتجنب سوء الفهم الذي ذهب إليه البعض، نافيا أن يكون الأمر يتعلق بتدخل من جهات أخرى، قطعا.

كما آثر المتحدث عدم الإجابة عن السؤال الذي يقول: “هل يمكن لمشروع إدراج الدارجة في المنظومة التعليمية أن يعطي منتوجا ننافس به الدول العربية، مثل مريم أمجون ؟”.

وكشف عيوش لموقع “أوريزون تيفي” أنه بصدد إصدار كتاب يروم من خلاله توضيح اللبس الذي شاب القضية، وربطها برمزية اللغة العربية الفصحى، مؤكدا أنه يحب اللغة العربية وينافح عنها.

وعن قرار إعتماد الساعة الإضافية طيلة السنة وانعكاسه على مردودية التعليم، قال عيوش أن القرار جاء مفاجئا، مستنكرا إياه، ومضيفا أنه على “الناس إحترام الشعب المغربي، ويجب تخصيص وقت للنقاش والحوار مع الآباء والتلاميذ وكذا الشركات قبل اتخاذ مثل هذه القرارات”.

ونفى عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن تكون أي مبادرة من قبل الهيئة، شأنها أن تجد حلا لهذا الإشكال، خاصة وأن العديد من تلامذة المدارس العمومية قاطعوا الدراسة احتجاجا على قرار الساعة الإضافية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*