الرئيسية / اقتصاد / بلافريج: البيجيدي صوت ضد استرجاع 17 مليار لصالح المواطنين

بلافريج: البيجيدي صوت ضد استرجاع 17 مليار لصالح المواطنين

استهجن النائب البرلماني عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” عمر بلافريج، تصويت نواب أحزاب الأغلبية منهم حزب العدالة والتنمية، ضد مقترح تعديل في قانون المالية سيمكن من استرجاع 17 مليار من الأرباح الغير أخلاقية لشركات المحروقات.

وقال بلافريج في تصريحات أخيرة، “استغربت بعدم التصويت على مقترح جد معقول تقدمت به؛ وكان يرمي إلى إدخال إضافة لمقترح الحكومة حول المساهمة التضامنية الجديدة بـ2.5 في المئة على الشركات التي تفوق أرباحها 40 مليون درهم”، مشيرا على انه اقترح فرض ضريبة 5 في المائة على الشركات العاملة في مجال المحروقات، والتي يفوق رقم معاملاتها 40 مليون درهم”.

وأضاف ذات النائب قائلا: “الأغلبية رفضته التصويت على المقترح، لكن الذي أثار استغرابي هو رفض نواب البيجيدي التصويت لصالحه، رغم أنهم كانوا يتفقوا معي في استرجاع 17 مليار لكن عندما تقدمت بالمقترح صوتوا ضده”.

وأوضح المتحدث نفسه أنه تقدم بهذا المقترح “بناء على خلاصات اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، والتي أكدت أن هناك شركات في هذا المجال حققت أرباحا غير أخلاقية لمدة تجاوزت السنتين”، مشيرا إلى أن “مقترحه مستنبط من القانون التنظيمي لمجلس المنافسة حيت يقول: إنه من حق مجلس المنافسة إذا لاحظ تواطء في قطاع معين أن يفرض غرامة تصل على 10 في المئة”.

وقد حاول “أوريزون تيفي” ربط الاتصال برئيس فريق العدالة والتنمية السيد سليمان العمراني للتوضيح لكن الأخير لا يجيب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*