الرئيسية / صحة / دراسة..أعراض التخلي عن استعمال الهاتف الذكي تشبه أعراض وقف تعاطي المخدرات
Many students spend more time on their cellphone than they realize, apps like BreakFree and Moment are designed to help cut down the amount of time spent on a cellphone. (Allison Evans | The Collegian )

دراسة..أعراض التخلي عن استعمال الهاتف الذكي تشبه أعراض وقف تعاطي المخدرات

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثان نمساويان بأن أعراض الامتناع عن استخدام الهاتف الذكي ووسائل التواصل الاجتماعي تشبه الأعراض التي تلي مرحلة التوقف عن تناول المخدرات.

وأوضح موقع المجلة الألمانية ” شتيرن”  على أن الاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي الذي وصل عند البعض الى حد الادمان، دفع بباحثين نمساويين من جامعة فيينا وجامعة كارل لاندشتاينر لمحاولة معرفة سلوكيات وردود مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عندما يحرمون منها لفترة معينة.

وقد استدعى الباحثان ألف شخص للمشاركة في الدراسة، لكن في النهاية شارك بها  فقط 15 بالمائة منهم، أي 152 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و88 عاما، شكلت نسبة النساء منهم 70 بالمائة.

وخلال هذه التجربة طلب الباحثان  من الأشخاص الاستغناء عن هواتفهم ووسائل التواصل الاجتماعي لمدة سبعة أيام، لتخلص الدراسة الى أن 90 شخصا من أصل 152 مشاركا لم يستطيعوا التخلي عن هواتفهم التي عمدوا الى  استخدامها بشكل سري تماما كما يفعل مدمنو المخدرات عندما يخضعون لفترات علاجية للتخلي عنها.

ومن هنا  توصل الباحثان الى أن  ذلك يعد مؤشرا على أن أعراض الامتناع عن وسائل التواصل الاجتماعي تكون عند الكثيرين كالامتناع عن المخدرات، وكلاهما لا يخلو من اضطرابات في السلوكيات والمزاج، غير أن الصبر والعزيمة هما السبيلان الأنجع للتخلص من كل أشكال الادمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*