الرئيسية / صحة / دراسة..قلة النوم عند الأطفال والمراهقين مرتبط بسوء النظام الغذائي

دراسة..قلة النوم عند الأطفال والمراهقين مرتبط بسوء النظام الغذائي

كشفت دراسة حديثة أخضع لها أكثر من 177 ألف طالب يوناني تتراوح اعمارهم بين 8 و17 عاما، على أن فترة النوم غير الكافية مرتبطة بأسلوب الحياة غير الصحي بين الأطفال والمراهقين.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة التي تم نشرها على موقع “ساينس ديلي” المعني بشؤون العلم، بأن فترة النوم غير الكافية مرتبطة بالعادات الغذائية غير الصحية مثل عدم تناول الفطور وتناول الوجبات السريعة والحلويات بانتظام، وجرى أيضا ربط فترة النوم غير الكافية بزيادة فترات الجلوس أمام التلفزيون أو الحاسوب.

وأوضح لابروس سيدوسيس، رئيس قسم علم الحركة والصحة بجامعة روتجرز في نيوجيرسي والمشرف على هذه الدراسة، بأن نحو 40 بالمائة من التلاميذ ناموا فترة أقل مما ينصح بها، وقد تم ربط مستويات النوم غير الكافية بالعادات الغذائية السيئة وزيادة التعرض للشاشات والبدانة في كلا الجنسين.

وجرى تصنيف الأطفال الذين ناموا في العادة أقل من تسع ساعات يوميا، والمراهقين الذين ناموا أقل من ثماني ساعات يوميا على أنهم حصلوا على نوم غير كاف، كما تبين بأن المراهقين الذين ينامون فترات نوم غير كافية لديهم مستوى أقل من اللياقة والنشاط البدني.

ويذكر على أن الأكاديمية الأمريكية للطب السريري تنصح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 12 عاما  بضرورة النوم من 9 إلى 12 ساعة بشكل منتظم من أجل صحة أفضل، وبالنسبة للمراهقين من 13 إلى 18 عاما بضرورة النوم من 8 إلى 10ساعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*