الرئيسية / إفريقيا والعالم / قطر تعلن انسحابها من منظمة “أوبك”

قطر تعلن انسحابها من منظمة “أوبك”

أعلنت قطر، اليوم الاثنين، انسحابها رسميا من منظمة الدول المصدرة للبترول، المعروفة اختصارا باسم “أوبك” اعتبارا من يناير 2019، وجاء هذا الإعلان من خلال تدوينة لشركة “قطر للبترول”، التي تملكها الدولة القطرية، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.


وأعلن سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، خلال كلمة له بمؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، بأن دولة قطر أبلغت منظمة “الأوبك”، صباح اليوم، بقرار الانسحاب من المنظمة في يناير المقبل، مرجعا هذا القرار برغبة قطر في التركيز على قطاع الغاز باعتباره هو القطاع الأهم بالنسبة لها.

وأضاف  على أن “هذا القرار يعكس رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخرا لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنويا”.

وأوضح الوزير المسؤول عن القطاع بأن قطر “عكفت خلال السنوات الماضية على وضع ملامح استراتيجية مستقبلية ترتكز على النمو والتوسع في قطر وخارج قطر”.

وأضاف الكعبي، بأن قطر ستحضر الاجتماع المقبل لمنظمة “أوبك” المقرر عقده في وقت لاحق هذا الشهر باعتباره اخر اجتماع ستحضره كعضو في أوبك.

وقد نفى بأن يؤثر خروج بلاده من المنظمة على سوق النفط قائلا “أن إنتاج دولة قطر من النفط ليس ضخما وبالتالي فإن سوق النفط لن يتأثر بهذا القرار”، كما نفى أيضا بان يكون قرار الانسحاب من أوبك قرارا سياسيا، وأرجعه لأسباب فنية تتعلق باستراتيجية قطر في المستقبل تجاه قطاع الطاقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*