الرئيسية / إفريقيا والعالم / الداخلية الفرنسية: اعتقال أزيد من 700 متظاهر واحتجاج 8000 شخص بباريس لوحدها

الداخلية الفرنسية: اعتقال أزيد من 700 متظاهر واحتجاج 8000 شخص بباريس لوحدها

شارك نحو 31 ألف شخص في تظاهرات حركة (الصدريات الصفر) اليوم السبت بكل انحاء فرنسا ،ثمانية آلاف منهم في العاصمة باريس، بحسب ما أعلنه نائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز الذي أشار الى اعتقال أزيد من 700 شخص على الصعيد الوطني .

وقال المسؤول الفرنسي لقناة (فرانس2) التلفزية “على الصعيد الوطني، ويشمل ذلك باريس، تم اعتقال أكثر من 700 شخص، بينما بلغ عدد المشاركين في التحرك 31 ألفا في أنحاء البلاد بينهم ثمانية آلاف في باريس”.

وأفادت وسائل اعلام فرنسية ان مظاهرات اليوم السبت تجري ضمن اجواء من الهدوء النسبي، مع توترات متفرقة في عدد من الاماكن بباريس.

ووقعت صدامات في جادة الشانزيليزيه وسط باريس بين قوات مكافحة الشغب الفرنسية ومحتجين من حركة “الصدريات الصفر )، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لإبعاد مئات المتظاهرين الذين احتشدوا حول منطقة التسوق الراقية وقوس النصر .

وأطلق الغاز المسيل للدموع وسط هتافات “ماكرون، استقل” قرب الشانزيليزيه، الذي شهد السبت الماضي أسوأ أعمال شغب تجتاح باريس منذ عقود.

وبدأ الحراك في 17 نونبر للاحتجاج على ارتفاع أسعار الوقود قبل أن يتفاقم ليتحول إلى حراك ضد غلاء المعيشة وضعف القدرة الشرائية.

وخرجت تظاهرات منسقة نظمتها حركة (الصدريت الصفر) في أنحاء البلاد، اليوم السبت، بما في ذلك في عدة طرق سريعة حيث تسببت بتعطيل حركة السير.

وأعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب أنه تم اعتقال 481 شخصا في باريس في وقت نفذت الشرطة عمليات تفتيش استهدفت الأشخاص الواصلين إلى محطات القطارات وفي المواقع التي تركزت فيها الاحتجاجات على غرار الشانزيليزيه ونصب الباستيل.

وبين المعتقلين عشرات تم توقيفهم بعدما عثرت السلطات بحوزتهم على أقنعة ومطارق ومقاليع وحجارة يمكن استخدامها لمهاجمة الشرطة.

وتم إغلاق متاجر ومتاحف وبرج ايفل إلى جانب العديد من محطات القطارات ومعظم المناطق الواقعة وسط المدينة، بينما ألغيت مباريات كرة قدم وحفلات موسيقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*