الرئيسية / صحة / دراسة تحذر من مكون هام في شوكولاتة “النوتيلا” الشهيرة

دراسة تحذر من مكون هام في شوكولاتة “النوتيلا” الشهيرة

حذر تقرير حديث لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية، من كون زيت النخيل المستخدم في صناعة  شوكولاتة “نوتيلا”  الشهيرة، قد يسبب مرض السرطان، حسب ما نقله موقع “ويب طب”.


وكشف التقرير، على أن شركة فيريرو المصنعة لشوكولاتة نوتيلا تستخدم زيت النخيل “زيت لب النخيل”، لأنه أرخص أنواع الزيوت المتوفرة في الأسواق.

وكشف التقرير، أن زيت النخيل، الذي يستخدم في صناعة نوتيلا هو المسؤول عن نعومة ملمسها وسيولة قوامها وزيادة مدة صلاحيتها بشكل كبير، لكنه يعالج في درجات حرارة تفوق الـ200 درجة مئوية، لإزالة لونه الأحمر ورائحته.

وأوضح نفس التقرير، على أن هذا ما يجعل مخاطر الزيت تزداد بأضعاف مضاعفة، فالتسخين على درجة حرارة عالية بهذا الشكل يتسبب في إفراز مواد ملوثة تسمى إسترات الحمض الدهني “جليسيديل” التي تتحول عند هضمها إلى مادة “الجليسيدول” التي قد تتسبب بحدوث الأورام السرطانية عند تناولها عن طريق الفم.
وأبرز التقرير  كذلك على أن التحول إلى أي نوع آخر أقل خطرا من الزيوت سيكلف الشركة ما يقارب 22 مليون دولار إضافي سنويا.

هذا  ولم تنصح هيئة سلامة الأغذية الأوروبية بالتوقف عن استهلاك شوكولاتة نوتيلا بشكل مباشر، وقالت إن المزيد من الدراسات الأكثر عمقا  ضرورية لتثبت أو تنفي سلامة استهلاكها.

من جهتها أطلقت شركة فيريرو حملة إعلانية متلفزة في محاولة منها لطمأنة الناس من مخاوفهم الناتجة عن انتشار تقرير هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، قائلة إن تغيير نوع الزيت المستخدم في صناعة نوتيلا سيفقدها ليونتها وقابليتها للفرد، كما سيضر بجودة المنتج ويرفع تكلفته.

وقال مدير المشتريات في نوتيلا فينشينزو تابيللا: “إن صناعة نوتيلا دون زيت النخيل، سينتج بديلاً غير حقيقي لها، وسيكون خطوة إلى الوراء”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*