الرئيسية / إفريقيا والعالم / المغرب..يحصد ميداليتين ذهبيتين وفضية في معرض الابتكارات التكنولوجية بروسيا

المغرب..يحصد ميداليتين ذهبيتين وفضية في معرض الابتكارات التكنولوجية بروسيا

تمكن المغرب من انتزاع ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس”، الذي نظم بالعاصمة الروسية موسكو خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 من شهر مارس الجاري.

وقد فاز المغرب حسب موقع “TELQUEL” ممثلا بمختبرات البحث والتطوير والابتكار “سمارتي لاب” و”LPRI”  التابعين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، رغم المنافسة الشرسة للمخترعين من كوريا الجنوبية وتايلاند.

واستطاع  اختراع  “SmarTraffic”  و”E-Braille Ring”  أن يحصدا الميدالية الذهبية، ويعد الابتكار الأول بمثابة نظام لا مركزي يعمتد تحديد التردد “الراديوي” ومعالجة الصور، وهو قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية، من خلال تحديد السيارات في حالة الطوارئ (VVIP، رجال الإطفاء، سيارات الإسعاف، الشرطة…) ويتحكم في إشارة المرور بشكل ديناميكي، أما الاختراع الثاني فهو يسمح لضعاف البصر بالاندماج في المجتمع والاستفادة من التقنيات الحديثة مع الحفاظ على الخصوصية.

فيما تمكن اختراع  “Smarty Factory 4.0”  من انتزاع الميدالية الفضية، ويعد وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات يمكن من  الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات المخرجات التناظرية والرقمية.

ويذكر على أنها المرة الثانية التي يتمكن فيها المغرب من حصد جوائز في المعرض، اذ سبق للمملكة انتزاع الجائزة الدولية للابتكار التكنولوجي  عام 2017.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*